وزيرة الثقافة : إقبال غير عادى من الشباب بمعرض الكتاب - جريدة يوم جديد الإلكترونية

أحدث الأخبار





Post Top Ad

test

Post Top Ad

وزيرة الثقافة : إقبال غير عادى من الشباب بمعرض الكتاب




قالت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، فى أول حضور لها بمجلس النواب، منذ توليها الحقيبة الوزارية، إن حجم إقبال الشباب على القراءة وشراء الكتب في معرض الكتاب الأخير بمختلف تصنيفاتها كان غير عادى، معربة عن تفاؤلها حيال ذلك.
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، حول دور وزارة الثقافة فى تطبيق معايير حقوق الإنسان فى ضوء توصية مجلس الوزراء، بإنشاء وحدة لحقوق الإنسان بكل وزارة ومحافظة، وكذلك دور الوزارة في نشر ثقافة حقوق الإنسان والخطاب المعتدل، وتوفير السبل والضمانات اللازمة لتمكين المواطن من التمتع بحقوقه الثقافية من خلال المؤسسات والهيئات التابعة للوزارة.
وأضافت الوزيرة، أن المكتبات المتنقلة مهمة فى عملية توعية وتثقيف الشباب، مشيرة إلى وجود معوقات مادية حيال انتقال هذه المكتبات إلى مختلف المحافظات، حيث لا يوجد سوى مكتبتين متنقلتين في محافظة القاهرة، ولا يمكن تحريكهما إلى المحافظات الأخرى لأسباب مالية، مطالبة دعم النواب فى هذه الجزئية لاسيما أن إنشاء مكتبة فى كل قرية أمر غير قابل للتطبيق حاليا وأن الحل يتمثل فى المكتبات المتنقلة.
وتابعت عبد الدايم، أنها ستزور محافظة أسوان الأسبوع المقبل، حيث تحتضن المحافظة مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون.
وحول الأعمال الفنية والإسفاف في بعض المنتجات الفنية المطروحة على الساحة، قالت عبد الدايم إن هذه النوعية من الأعمال غير مقبولة، ولكن جزء كبيرا منها يخضع لإنتاج القطاع الخاص، لافتة إلى أن الوزارة تعمل من خلال الرقابة على المصنفات لمواجهة هذا الإسفاف.
وفيما يتعلق بالموالد والممارسات التى تشهدها، قالت وزيرة الثقافة إنها تخضع لأمور خارج إطار وزارة الثقافة، لكن الوزارة تطرح بدائل في عمل الكثير من النشاط الفنى والدينى والتصوف من خلال التواجد في الأماكن الشعبية كنوع من التوعية، مشيرة إلى أن الوزارة نظمت خلال الفترة الماضية 770 عرضا فنيا وإنشاد دينى فى عدد من المحافظات، من بينها "القاهرة والأقصر وإلمنيا وجنوب سيناء وأسوان".
وأوضحت أنها تدعم اللامركزية الإدارية، وتفعيل فكرة إنشاء مكاتب للوزارة فى المناطق البعيدة لتخفيف المعاناة عن كاهل المتعاملين إداريا مع الوزارة.
وحول قصور الثقافة، أكدت الوزيرة أن مشكلة قصور الثقافة كبيرة جدا تتمثل فى الإمكانيات المالية والحماية المدنية وغيرها من المشاكل، وأن الوزارة تضع حاليا خطة لمعالجتها، خاصة أن هناك قصورا لم تستكمل وأخرى فيها اتجاهات يتم حاليا محاولة السيطرة عليها، مؤكدة أن الوزارة حريصة على تفعيل قصور الثقافة ودورها وفقا لخطة وبرنامج وليس الاكتفاء بمجرد فتح قصر ثقافة.
ونوهت الوزيرة إلى افتتاح قصرى ثقافة فى حلايب وشلاتين خلال الفترة القليلة الماضية، فى إطار تعزيز ودعم المنتج الثقافى على مستوى الجمهورية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

test

تواصل معنا

أكثر من 600,040+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

  • عدد المواضيع :

  • عدد التعليقات :

  • عدد المشاهدات :

للتواصل

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

authorجريدة إليكترونية يومية ترصد كل مايحدث في جميع أنحاء الجمهورية
معرفة المزيد ←