تقرير: قبل البداية "لمحات آخر 20عام من الكرة الإنجليزية"(1) - جريدة يوم جديد الإلكترونية

أحدث الأخبار





Post Top Ad

test

Post Top Ad

تقرير: قبل البداية "لمحات آخر 20عام من الكرة الإنجليزية"(1)




نستعرض معكم في سلسلة من التقارير أبرز اللمحات في الكرة الإنجليزية مع بداية الموسم الجديد.

1998/1997: بداية العودة لأرسنال بطولة وإخراج فينجر

 فينجر و اول لقب له مع أرسنال

حقق أرسنال لقب الدوري الإنجليزي بعد غياب دائم ل6مواسم كان آخر تتويج للفريق حينها مع الاسكتلندي جورج جراهام موسم   .1991/1990
شهد الموسم صراع كبيرا بين كتيبة المدفعجية وشياطين مدينة مانشستر حيث انتهي النصف الاول من الدوري بتفوق يونايتد في الصدارة وتخلف أرسنال بفارق12نقطة.

وفي النهاية تمكن الجانرز(The Gunners) من إقتناص الدوري بفارق نقطة وحيدة وأصبح بذلك آرسين فينجر اول مدرب يحصل علي لقب الدوري الإنجليزي من خارج المملكة المتحدة.
واستطاع ايضا الفرنسي فينجر الفوز بكأس الإتحاد الإنجليزي من نفس العام ليحقق الثنائية؛ حيث انتهت المبارة النهائي بتفوق كتيبة فينجر علي نيوكاسل يونايتد 2/0

وشهد الموسم الإنجليزي تألق ديون دبلن مع فريقه كوفنتري سيتي ونجم ليفربول الصاعد مايكل أوين بتسجيل كلاهما 18هدف.
وحصل أوين علي لقب افضل لاعب شاب في الدوري الإنجليزي بينما فاز دينيس بيركامب بجائزة افضل لاعب في الدوري.

وشهد هذا الموسم أيضا تدعيم كبير من جانب فينجر بإنتداب كلا من مارك أوفرمارس لاعب أياكس والثنائي كريستوفر وجيل جريماندي من موناكو.
ويبدو أن فينجر منذ ذاك الموسم ولم تصبه حمي الإنتقالات كثيرا خصوصا في السنوات الآخيرة له مع الجانرز مما جعل الأنصار يثوروا عليه ويطالبون بإقصائه من منصبه وزال حكمه بعد 22عام.


لحظة تسجيل مارك أوفرمارس هدف الإنتصار في مانشستر يونايتد والذي قلب السباق على اللقب لصالح أرسنال




1999/1998: يونايتد و"الفارس فيرجسون"

  بداية الثلاثية التاريخة ليونايتد موسم 1998/1999

قبل بداية الدوري استقطب السير أليكس المدافع الهولندي ستام و المهاجم دوايت يورك وفي النهاية كانت 10 مباريات في شهر مايو كفيلة لظهور جحيم الشيطان الأحمر وتحقيق ثلاثية تاريخية للنادي حيث استعادوا بطولة الدوري من بين إيدي أرسنال بنفس سيناريو الموسم المنصرم وأذاق رجال فيرجسون الجانرز من نفس الكأس فبعد خسارة الأرسنال أمام ليدز يونايتد في الجولة قبل الاخيرة مُهد الطريق لليونايتد للحصول علي اللقب رغم التعادل في نفس الجولة مع بلاكبيرن روفرز وتحقق اللقب بعد الفوز علي توتنهام 2/1 بفضل هدفي بيكهام وأندرو كول في الجولة الآخيرة مع تحقيق أرسنال الفوز علي أستون فيلا لكن دون فائدة، ولتكون الدراما ممتدة خسر نيوكاسل النهائي مرة آخري بنفس النتيجة للعام الثاني تواليا لكن هذه المرة لصالح اليونايتد، ولم تمر الكثير من الايام حتي هبطت طائرة يونايتد في ملعب الكامب نو وقلبت الطاولة بإنتصار متأخر لليونايتد علي البايرين 2/1 بفضل هدفي تيدي شيرنغهام وسولسكاير في الدقائق91و93 ليسدل الستار علي نهائي تاريخي للشامبيونز في مبارة "هدير الأسود" كما وصف الحكم كولينا صوت الجماهير ومن هنا ولد لقب الفارس فيرجسون.
وقد شهد الدوري دراما تصاعديه في مواجهة تشيلسي وأرسنال حيث كسر هدف دينيس بيركامب سلسلة إنتصارات تشيلسى الممتدة ل22مبارة.

وشهد الموسم أيضا إرتفاع القيمة التسويقية إلي281مليون جنيه إسترليني.
واصبح التأهل لدوري أبطال أوروبا للأندية لأصحاب المراكز الثلاثة بعدما كان للبطل والوصيف فقط.

وسجل الثلاثي مايكل أوين نجم ليفربول و دوايت يورك نجم مانشستر يونايتد وجيمي هاسلبانك لاعب ليدز يونايتد 18هدفا طوال الموسم.
ليصبح موسمي 98و99 تواليا هم أقل المواسم في تسجيل الأهداف.

وحصد اللاعب دوايت يورك جائزة افضل لاعب وكان ثنائي مرعب مع أندرو كول فشكلا قوة ضاربة لمانشستر يونايتد حيث سجلا 35هدفا طوال الموسم

كما ظهر خلال الموسم الشابين ستيفن جيرارد مع ليفربول في عمره ال 18 خلال مبارة بلاكبيرن روفرز والشاب جون تيري مع تيشلسي في عمره ال17 اثناء مبارة أستون فيلا.


الثنائي دوايت يورك و اندرو كول

ظهور الاول لجيرارد في الدوري الانجليزي 

الظهور الاول لجون تيري في الدوري الانجليزي









1999/2000: الألفية الجديدة تبداء في قلعة اليونايتد

 مانشيستر يونايتد والتويج الثاني علي التوالي

مرحبا بكم في موسم جديد من الدوري الأقوي في العالم.
دوت انذارات إشتعال المنافسة بعد قوة الإنتدابات التي شهدها الموسم الجديد البداية مع أرسنال الذي يبحث عن لقب الدوري بعد حمل شعلة الوصافة الموسم المنصرم استقطب الأرسنال أسطورة النادي لاحقا النجم الفرنسي تييري هنري لكن كان موسم مخيب للأمال رغم كثرة أهداف هنري إلا ان الفريق أنهي الدوري في المركز الثاني خلف اليونايتد بفارق 18نقطة وخسر نهائي كأس الإتحاد الأوروبي - حاليا الدوري الأوروبي - أمام جالاتاسراي بضربات الجزاء.
ثانيا مانشستر يونايتد ودع حملة الدفاع عن لقب دوري أبطال أوروبا من ربع نهائي ع يد ريال مدريد مما صب تركيزه ع البطولة المحلية لينهي البطولة ب91 نقطة منفردا بالصدارة وبأقوي هجوم بإحراز 97هدف في شباك خصومه.

وشهد الموسم الإستغناء عن خدمات الحارس الأسطوري شمايكل و إنتداب الحارس الفرنسي فابيان بارتيز من موناكو والمهاجم فان نيستلروي من آيندهوفن الهولاندي اما عن ليستر سيتي فكان قد حقق أكبر إنجاز له في إحتلال المركز ال8 آنذاك.
وكانت بداية نيوكاسل مع خوليت أسوء ما كان فقد خسر4مباريات من اول 5 جولات في الدوري مما تسبب في إستقالته وحاولت الإدارة تصحيح المسار بإستقدام المدرب بوبي روبسون وجاءت أولي مبارة لروبسون امام شفيلد وفاز وقتها 8/0 وعاد معه شيرر للعب وأحرز يومها 5 أهداف.
وشهد الموسم الإنجليزي وصول أستون فيلا لنهائي كأس الإتحاد بعد غياب 43عام ولكنه خسر امام تشيلسي 1/0
وكان الاخير قد عزز صفوف فريقه بإستقدام نجم اليوفي وقائد المنتخب الفرنسي المتوج بكأس العالم وقته ديدييه ديشان لكن كان موسم مخيب حيث أنهي فريق البلوز الدوري في المركز الخامس.
وأنهي تشيلسي الدوري كأٌقوي دفاع بتلقي شباكه 17هدفا فقط 
وحقق كيفن فيليبس نجم سندرلاند جائزتي الحذاء الذهبي بتسجيله 30هدف و أفضل لاعب في الدوري الانجليزي.

 كيفين فيلبس







2000/2001: فيرجسون الاستثنائي

 التتويج الثالث على التوالى لمانشستر يونايتد

اصبح السير أليكس فيرجسون أول مدير فني يتوج بثلاثة القاب متتالية مع نفس الفريق منذ ظهور الشكل الحديث للمسابقة.

ولأول مرة منذ أكثر من أربع سنوات تم كسر سعر الإنتقالات في الدوري؛ إذ كان يبلغ 15 مليون جنيه إستريلني عندما انتقل الآن شيرار من بلاكبيرن الي نيوكاسل يونايتد في يوليو 1996ولكن تم كسره في نوفمبر 2000حيث دفع ليدز يونايتد لويستهام 18 مليون إستريلني لمدافع الوسط ريو فرديناند البالغ 22عام.
في الدور الأول حاول الأرسنال اللاحق بركب اليونايتد حامل اللقب وكلل جهوده بالفوز علي ملعبه هايبري في  شهر أكتوبر بفضل تألق هنري ولكن في الدور الثاني ظل اليونايتد في الصدارة وتغلب علي الارسنال 6/1 في ملعب الأولد ترافورد ليبتعد بالصدارة ويحسم اللقب في شهر إبريل ويترك آرسنال في الوصافة للمرة الثالثة علي التوالي وبفارق 10 نقاط، وكان عزاء الأرسنال فوز لاعبه باتريك فييرا بجائزة افضل لاعب بالموسم.

اما عن موسم الريدز فقد كان موسما إستثنائي فقد عاد لمنصات التتويج مرة آخري وحقق ثلاثية كان منها كأس الإتحاد الإنجليزي علي حساب الأرسنال عندما تغلب عليه 2/1 بفضل النجم أوين بعد التأخر ف النتيجة حتي الدقائق الآخيرة 
واستعطاع الظفر بلقب الدوري الأوروبي علي حساب ألافيس الإسباني 
وعاد الريدز اخيرا إلي دوري أبطال أوروبا بإحتلاله المركز الثالث في ترتيب الدوري لتكون العودة الأولي للأنفيلد بعد رفع عقوبة الإيقاف أثر حادثة هيسل عام 1985.

وعن موسم البلوز فكان ملئ بالتخبطات ف بعد موسم إنتقالات جيد بإستقدام هاسلبانيك و إديور جوديونسن لم يستطيع الفريق الفوز سوي في مبارة واحدة من أول خمس جولات مما تسبب في رحيل المدرب جانلوكا فيالي الذي فاز ب5 ألقاب مع الفريق في عامين كان آخرهم بداية الموسم حين فاز تشيلسي بالدرع الخيرية 2/0علي حساب مانشستر يونايتد وتم إستبداله بمواطنه رانييري وتعافي معه البلوز واحتل المركز السادس بنهاية الدوري واحرز هاسلبانيك جائزة الحذاء الذهبي ب23 هدف.

وشهد الموسم لفتة رياضية من اللاعب الايطالي باولو دي كانيو حين اوقف كرة عرضية بعد إصابة حارس إيفرتون بول جيرارد وحصل اللاعب الإيطالي علي جائزة Fifa Fair Play.


كما احرز اللاعب ليدلي كينج أسرع هدف في المسابقة حين سجل هدف تقدم فريقه في أقل من 10 ثوان في مبارة انتهت 3/3 بين فريقي توتنهام و برادفورد سيتي.
يتبع...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

test

تواصل معنا

أكثر من 600,040+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

  • عدد المواضيع :

  • عدد التعليقات :

  • عدد المشاهدات :

للتواصل

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

authorجريدة إليكترونية يومية ترصد كل مايحدث في جميع أنحاء الجمهورية
معرفة المزيد ←